اليوم العالمي لمرض الناعور 2023

17-أبريل-2023اليوم العالمي لمرض الناعور 202326 / 9 / 1444 هـ - 17 / 4 / 2023 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي لمرض الناعور2023 يحتفل به الوسط الطبي في 17 أبريل من كل عام حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي للهيموفيليا في جميع أنحاء العالم، وهو التاريخ الذي أعلنه الاتحاد العالمي للهيموفيليا الذي اختار التاريخ لإحياء ذكرى ميلاد مؤسسه فرانك شنابل.
يعتبر نزف الدم الوراثي أو الهيموفيليا أو الناعور أو النزاف هو الاسم الذي يٌطلق على أي من الأمراض الوراثية المتعددة التي تسبب خللا في الجسم وتمنعه من السيطرة على عملية تخثر الدم.

اليوم العالمي لمرض الناعور إن الأسباب الوراثية تسبب نقصا في عوامل تخثر البلازما الذي يعمل على تسوية عملية تخثر الدم، عندما يصاب وعاء دموي بجرح لن تتكون خثرة ويستمر الدم بالتدفق عوامل التخثر لمدة طويلة من الزمن.
ويمكن للنزيف أن يكون خارجيًا، كالجلد إذا تم حكه بشيء أو عندما يُصاب بقطع، أو أن يكون النزيف ظاهراً أي في الكدمات التي على الجلد، نزيفا داخلياً كنزيف الأمعاء أو النزيف الدماغي أو النزيف في العضلات أو المفاصل أو الأعضاء المجوفة.

الهدف من هذا اليوم العالمي للهيموفيليا هو تثقيف الأفراد جميعا بتفاصيل المرض وتحقيق تبادل المعرفة والأبحاث لتحسين نوعية حياة المرضى المصابين بهذا المرض وتشخيصه سريعاً لتجنب المضاعفات.

يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب عند ظهور أعراض نزيف فى الدماغ، وعدم توقف النزيف، وحدوث تورم بالمفاصل، وقد يحتاج الطبيب لمعرفة التاريخ العائلى للهيموفيليا، والخضوع لاختبار جينى لمعرفة ما إذا كنت حاملًا للمرض.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 17, 2023 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *