اليوم العالمي لمرض الناعور 2024

17-أبريل-2024اليوم العالمي لمرض الناعور 20248 / 10 / 1445 هـ - 17 / 4 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي لمرض الناعور 2024

تفاصيل الحدث

تنطلق فعايات اليوم العالمي لمرض الناعور 2024 حيث يحتفل به الوسط الطبي في 17 أبريل من كل عام. حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي للهيموفيليا في جميع أنحاء العالم للتوعية بها. وهو التاريخ الذي أعلنه الاتحاد العالمي للهيموفيليا الذي اختار التاريخ لإحياء ذكرى ميلاد مؤسسه فرانك شنابل.
يعتبر نزف الدم الوراثي أو الهيموفيليا أو الناعور أو النزاف هو الاسم الذي يٌطلق على أي من الأمراض الوراثية المتعددة التي تسبب خللا في الجسم. كما تمنعه من السيطرة على عملية تخثر الدم.

كما يوضح اليوم العالمي لمرض الناعور 2024 إن الأسباب الوراثية تسبب نقصا في عوامل تخثر البلازما الذي يعمل على تسوية عملية تخثر الدم. عندما يصاب وعاء دموي بجرح لن تتكون خثرة ويستمر الدم بالتدفق عوامل التخثر لمدة طويلة من الزمن.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للصحة

ويمكن للنزيف أن يكون خارجيًا، كالجلد إذا تم حكه بشيء أو عندما يُصاب بقطع. أو أن يكون النزيف ظاهراً أي في الكدمات التي على الجلد، نزيفا داخلياً كنزيف الأمعاء أو النزيف الدماغي أو النزيف في العضلات أو المفاصل أو الأعضاء المجوفة.

ويتضح الهدف من هذا اليوم العالمي للهيموفيليا هو تثقيف الأفراد جميعا بتفاصيل المرض. فضلا عن تحقيق تبادل المعرفة والأبحاث لتحسين نوعية حياة المرضى المصابين بهذا المرض. وتشخيصه سريعاً لتجنب المضاعفات.

وأكد الأطباء أنه يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب عند ظهور أعراض نزيف في الدماغ. وعدم توقف النزيف، وحدوث تورم بالمفاصل، وقد يحتاج الطبيب لمعرفة التاريخ العائلي للهيموفيليا، والخضوع لاختبار جيني لمعرفة ما إذا كنت حاملًا للمرض.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *