اليوم العالمي لمرض شاغاس 2024

14-أبريل-2024اليوم العالمي لمرض شاغاس 2024 5 / 10 / 1445 هـ - 14 / 4 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي لمرض شاغاس 2024

تفاصيل الحدث

يستعد المجتمع العالمي للاحتفاء بيوم 14 أبريل بأنشطة اليوم العالمي لمرض شاغاس 2024. ويهدف اليوم العالمي للتعريف بالمرض وإبراز صورة المصابين به. وإذكاء وعي الجمهور بوضع المصابين به وتوفير الموارد اللازمة للوقاية منه ومكافحته أو التخلص منه.

ويوضح اليوم العالمي لمرض شاغاس 2024 طبيعة داء شاغاس المعروف أيضاً باسم داء المثقبيات الأمريكي هو مرض قد يهدد الحياة.  لأنه يتطور تدريجياً من دون أن يُصحب بأعراض سريرية بأغلب الأحيان. ويكثر انتشار المرض في بلدان أمريكا اللاتينية.

ويرجع انتشار المرض بسبب الطفيلي الأولي المعروف باسم المِثْقبية الكروزيَّة. وينتقل في الغالب إلى البشر عن طريق لمس براز بق الترياتومين (ناقل الداء) أو بوله. ويُعرف هذا البق باسم البق المُقَبِّل وهو واحد من بين أسمائه الشائعة العديدة الأخرى حسب المنطقة الجغرافية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لسلامة المرضى

وبصفة عامة لا يتوافر أيّ لقاح للوقاية من داء شاغاس. وتظل مكافحة ناقل العدوى أنجع وسيلة للوقاية من هذا المرض في أمريكا اللاتينية. كما أنّ فحص الدم ضروري للوقاية من العدوى عبر نقل الدم وزرع الأعضاء وزيادة الكشف عن حالات الإصابة وتقديم الرعاية إلى الأشخاص المصابين في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن هناك عدة طرق لمكافحة مرض شاغاس.

وهي رشّ مبيدات الحشرات ذات الأثر الباقي في المنازل والمناطق المحيطة بها. وصيانة المنازل وتنظيفها لمنع تفشي نواقل العدوى.

فضلا عن اتخاذ التدابير الوقائية الشخصية مثل استخدام الناموسيات والتقيد بالممارسات الصحية الجيدة في إعداد الطعام ونقله وتخزينه وتناوله.
إعداد أنشطة إعلامية وتثقيفية وأنشطة تواصل خاصة بهذا السياق من أجل مختلف الجهات الفاعلة، وإعداد سيناريوهات عن التدابير الوقائية وأدوات للترصد.
توفير فرص التشخيص والعلاج للأشخاص الذين لديهم دواعي أو توصيات طبية للعلاج بمضادات الطفيليات، ولا سيما الأطفال والنساء في سن الإنجاب قبل الحمل.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *