اليوم العالمي لمكافحة الملاريا 2023

25-أبريل-2023اليوم العالمي لمكافحة الملاريا 20235 / 10 / 1444 هـ - 25 / 4 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي لمكافحة الملاريا 2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي لمكافحة الملاريا 2023 تحتفل دول العالم في 25 أبريل من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الملاريا، حيث يتم تسليط الضوء في هذا اليوم على الجهود العالمية لمكافحة الوباء. ويأتي اليوم العالمي لمكافحة الملاريا للعام 2022 تحت شعار “تسخير الابتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح.

الملاريا أو الأجمية هو مرض طفيلي معدي يسببه طفيلي المتصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق لعاب أنثى بعوض الأنفوليس، ينتقل الى الكبد ويتكاثر ثم يطلق الى الدم ويهاجم خلايا الدم الحمراء ويدمرها، يترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم، وتضخم الطحال. تم اكتشاف الطفيلي المسبب لمرض الملاريا في 6 نوفمبر 1880 في المستشفى العسكري بقسنطينة في الجزائر من قبل طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

لا يعتبر مرض الملاريا معدياً، حيث لا تنتقل الملاريا من شخص لآخر مثل الزكام أو الأنفلونزا، ولا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما لا يمكن الإصابة بالملاريا من خلال الاتصال العرضي مع الأشخاص المصابين بالملاريا، مثل الجلوس بجانب شخص مصاب بالملاريا.

يعتقد أن طفيليات الملاريا التي تصيب البشر قد تطورت في إفريقيا الاستوائية من 2.5 مليون إلى 30 مليون سنة مضت، ولكن يعتقد العلماء أن الطفيليات التي تصيب الانسان الموجودة اليوم تطورت عن السلالات القديمة التي وجدت في وقت سابق بشكل كبير.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *