اليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء 2023

07-سبتمبر-2023اليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء 202322 / 2 / 1445 هـ - 7 / 9 / 2023 م انتهى الوقت !

اليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء 2023

تفاصيل الحدث

يشهد يوم 7 سبتمبر الاحتفال السنوي باليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء 2023. ويهدف هذا الاحتفال إلى الحد من تلوث الهواء من أجل حماية صحة الإنسان.

أقرت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي لنقاوة الهواء بعد تأكد الدول الأعضاء من ضرورة الحد من عدد الوفيات والأمراض الناجمة عن التعرّض للمواد الكيميائية الخطرة، وتلويث وتلوّث الهواء والماء والتربة.

بحلول عام 2030، سيتعين الحد من الأثر البيئي السلبي الفردي للمدن، بما في ذلك إيلاء اهتمام خاص لنوعية الهواء وإدارة نفايات البلديات وغيرها.

ولنقاوة الهواء أهمية لصحة الناس وحياتهم اليومية، وبوجه خاص إذا ما اعتبرنا أن تلوث الهواء هو أكبر خطر بيئي منفرد على صحة الإنسان.

حيث يعد التلوث أيضا هو أحد أسباب الوفاة والمرض الرئيسية التي يمكن تجنبها على الصعيد العالمي.

فضلا عن الأثر غير المتناسب الذي يخلفه تلوث الهواء على النساء والأطفال وكبار السن، وإذ يساورها القلق أيضا إزاء الأثر السلبي لتلوث الهواء على النظم الإيكولوجية.

ويدرك المجتمع الدولي اليوم بأن تحسين نوعية الهواء يمكن أن يعزز التخفيف من آثار تغير المناخ. كما يدرك أن جهود التخفيف من آثار تغير المناخ يمكن أن تؤدي إلى تحسين نوعية الهواء.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لمحاربة المجاعة 2023

وتشجعت الجمعية العامة بتزايد اهتمام المجتمع الدولي بنقاوة الهواء، وشددت على ضرورة بذل مزيد من الجهود في هذا الإطار.

وبناء على ذلك قررت إعلان يوم 7 سبتمبر من كل عام بوصفه اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء.

في الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، المعنونة “المستقبل الذي نصبو إليه”، التزمت البلدان بالنهوض بسياسات التنمية المستدامة.

كما دعمت السياسات الدولية كفالة نوعية هواء صحية في سياق المدن والمستوطنات البشرية المستدامة. وأكدت على خطة التنمية المستدامة لعمل 2030 التي تحدد خريطة طريق لتحقيق التنمية المستدامة وحماية البشرية وتحقيق الازدهار للجميع.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *