بداية العام الهجري ١٤٤٥

19-يوليو-2023بداية العام الهجري ١٤٤٥1 / 1 / 1445 هـ - 19 /7 / 2023مانتهى الوقت !

بداية العام الهجري ١٤٤٥

تفاصيل الحدث

تحل بداية العام الهجري ١٤٤٥ في يوم الأربعاء 19 يوليو لعام 2023، ليكون أول أيام شهر محرم ورأس السنة الهجرية وبداية التقويم الإسلامي.

تعتبر رأس السنة الهجرية أجازه رسمية في عدد من البلدان الإسلامية. حيث يحيي المسلمون ذكرى الحدث العظيم في تاريخ الإسلام وهو هجرة رسول الله محمد (صل الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة “يثرب في هذا الوقت”. ويهدف الاحتفال للتأمل في الدروس المستفادة منها، وكيف أنها أثرت في الدعوة إلى الإسلام.

اقرأ أيضاً: يوم عرفة 1444 هـ – 2023 م

وتعتبر رأس السنة الهجرية هي اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد حسب التقويم الإسلامي. هذا التقويم الذي يعتمد عليه المسلمون في تحديد الأحداث الإسلامية والأعياد والكثير من الأمور المتعلقة بالمسلمين وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم  ويتكون العام الهجري من ١٢ شهرًا، يتم تحديد بداية ونهاية كل شهر على حسب دورة القمر التي يبدأ الشهر الإسلامي أو العربي ببدايتها وينتهي بنهايتها.

اقرأ أيضاً: معرض طباعة المصحف 2023

كانت بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدأوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

وتقسم شهور السنة الهجرية على حسب التقويم القمري الإسلامي وهو أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يومًا، فإن محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية وكذلك باقية الشهور الهجرية.

أكثر

مناسبات عامة 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *