تطوير المناهج وطرق التدريس 2023

21-23 فبراير-2023تطوير المناهج وطرق التدريس 20231444/8/3-1 هـ 21-2023/2/23 مانتهى الوقت !

تطوير المناهج وطرق التدريس 2023

تفاصيل الحدث

تطوير المناهج وطرق التدريس 2023 يسعى المؤتمر لمناقشة القضايا ذات الصلة بشكل مباشر بالمناهج وطرق التدريس، والدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالمناهج وطرق التدريس، حيث يشير الخبراء في مجال العلوم الإنسانية وعلى وجه الخصوص العلوم النفسية والتربوية على أهمية المناهج وطرق التدريس، وما تشكله المناهج وطرق التدريس من دور هام وأساسي في العمل التربوي والتعليمي كما التطبيقات والممارسات البحثية في العلوم الإنسانية كافة.

تعد المناهج الدراسية من أهم مكونات النظام التربوي؛ باعتبارها الوسيلة التي تتحقق بها أهداف المجتمع، فهي الإطار المرجعي الذي يتضمن محتوى المعرفة والمهارات والقيم، وتلعب المناهج دورا مهما في العملية التربوية فهي المعين الخصب الذي يستزيد الطالب منه المعارف ويكتسب منه المهارات ويترجمها إلى سلوك وقيم نبيلة؛ وعليه فلا بد أن يكون بناء المناهج بناء رصينا يعكس فلسفة المجتمع وعاداته وقيمه، كما لابد أن تحظى بمزيد من المراجعة والتعديل والتطوير تلبية لحاجات الفرد ومجتمعه وتماشيا مع ما يستجد في الحياة من تقدم تقني وصناعي وتكنلوجي، ومع ما تفرضه سياسات التعليم وتوجه البلاد.

كما أن تطوير المناهج الدراسية في أي دولة يعد ضرورة قصوى، وذلك بالبحث عن أفضل الأساليب والطرق لإعداد مواطن صالح يتمتع بأنماط فكرية وسلوكية تؤهله لكي يكون فاعلا في مجتمع مفيدا لنفسه وخادما لأمته ووطنه. وتعد عملية التطوير عملية علمية تقوم على أسس علمية تمر بمرحلة التخطيط والمتابعة والمراجعة والتقويم، خالية من العشوائية والتخبط. والمتأمل في عمليات التطوير يجد أن هذه البلاد تولي التطوير أهمية كبيرة فقد أجرت العديد من التعديلات والإضافات ورسمت العديد من الخطط والتي نلمس أثرها واضحا وجليا منذ نشأة التعليم حتى وقتنا الحاضر.

من جهة أخرى تشكل المناهج وطرق التدريس حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد، حيث تعمل المناهج وطرق التدريس إلى تحقيق العمل التدريسي وممارسته وفقا للمتطلبات والاحتياجات الخاصة بالمتعلمين على اختلاف خصائصهم والمرحلة التعليمية والمادة التدريسية، وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من نجاح الهدف التعليمي.

كما أن العمل البحثي في مجالات المناهج وطرق التدريس على اختلاف محاورها، يحقق التطوير والتحسين المطلوب، الذي يسعى الباحثون دوما إلى العمل عليه، وذلك من خلال الدراسات والأبحاث التي تعمل على تطوير تطبيقات طرق التدريس وتقويمهما، كذلك الدراسات التي تتناول الوضع التعليمي القائم، أو المادة الدراسية ومستويات التحصيل وغير ذلك. كما تعتبر المناهج وطرق التدريس ركناً أساسياً، وعنصراً هاماً من عناصر العملية البحثية من حيث رسم الخطة التعليمية بشكل عام، والممارسات التدريسية التي يقوم بها المعلمون من حيث تصميم العمل التدريسي وتطبيقه وتقويمه وتطويره.

أكثر

معارض الرياض 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

21 (الثلاثاء) 12:00 صباحا - 23 (الخميس) 11:59 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

  conspiracy – مؤتمر

القطاع

development – تطوير

الحضور

General – عام

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls- جميع الصالات

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *