شهر التوعية بسرطان الدم 2023

01-30 سبتمبر-2023شهر التوعية بسرطان الدم 202302/16 /1445 - 1445/03/15هـ - 1 - 30 / 9 / 2023 مانتهى الوقت !

شهر التوعية بسرطان الدم2023

تفاصيل الحدث

يحتفل الوسط الدولي بفعالية شهر التوعية بسرطان الدم 2023، طوال شهر سبتمبر. للتوعية بسرطان الدم تحفيز أفراد المجتمع على التبرع بخلايا الدم الجِذْعِية، وتوعية المجتمع بماهية المرض والتعرف عليه.

شهر التوعية بسرطان الدم يهدف للتعرف على تفاصيل المرض. خاصة أن هناك أربعة أنواع رئيسية للُّوكيميا وتختلف في الوسائل العلاجية وفي مقدار استجابتها للعلاج: اللوكيميا النخاعية الحادة، واللوكيميا الليمفاوية الحادة، واللوكيميا النخاعية المزمنة. لاسيما واللوكيميا الليمفاوية المزمنة.
لا يعرف العلماء حتى الآن ما المسببات الحقيقية لسرطان الدم (اللوكيميا)، لكنْ يبدو انه يتولد ويتطور نتيجة اجتماع عدة عوامل وراثية متنوعة وعوامل بيئية معًا، لكنَّ السرطان نفسه لا يورث.

اقرأ أيضاً: المؤتمر السعودي للكوتشنج 2023

قد تزيد العوامل التالية من إمكانية الإصابة باللوكيميا: التعرض لإشعاع عالي الطاقة من قنبلة ذرية. بالإضافة إلى التعرض لكيميائيات مثل البنزين أو الفورمالدهايد، واعتلالات الدم. أو التعرض لعلاج كيميائي أو إشعاعي، الاختلالات الوراثية كمتلازمة داون.
بعض أنواع الفيروسات قد تسبب أورام؛ كالتهاب الكبد الوبائي من نوع “ب“، وكذلك فيروس الإيدز. أو بصفة عامة إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الدم مسبقًا ولكنَّ هذا نادر الحدوث.

يختلف علاج مرض سرطان الدم على عكس أنواع السرطان الأخرى فإن اللوكيميا فهو لا يتكون من كتلة نسيجية صلبة يستطيع الطبيب استئصالها بعملية جراحية. ولذلك فإن علاج سرطان الدم معقد جدًا ويتعلق مدى التعقيد بعوامل أساسية هي: السن، والوضع الصحي، ونوع اللوكيميا، والانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم.

 

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

سبتمبر 1 (الجمعة) - 30 (السبت)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *