شهر التوعية بسرطان المثانة 2023

01-31 مايو-2023شهر التوعية بسرطان المثانة 20231444/10/11 هـ - 1444/11/11هـ -1-2023/5/31 مانتهى الوقت !

شهر التوعية بسرطان المثانة 2023

تفاصيل الحدث

 هو إصابة سرطانية لمنطقة المثانة. يبدأ سرطان المثانة في معظم الأحيان بإصابة الخلايا المبطنة للمثانة من الداخل. وعادة ما يصيب كبار السن، إلا أن هذا لا يعني استثناء أي سن من الإصابة. يتم الاحتفال شهر التوعية بسرطان المثانة 2023 بمابو من كل سنة، يحدث سرطان المثانة عندما تبدأ خلايا المثانة بالخروج عن السيطرة، وتتطور معظم الأورام على الطبقة الداخلية للمثانة، ومن الممكن أن ينمو بعضها في طبقات المثانة العميقة؛ عندما ينمو السرطان من خلال هذه الطبقات إلى الجدار يصبح من الصعب علاجه؛ حيث تنمو الأورام في الطبقات الداخلية للكلى والحالب والإحليل (من الممكن أن تحدث سرطانات مماثلة في هذه المناطق) وإن كانت أقل تكرارًا. 

النساء حسب معهد السرطان الوطني الأمريكي، ويشكل رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال في بريطانيا. في عام 1996 أكثر من 300000 حالة جديدة تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم. يتم تشخيص الغالبية العظمى من سرطان المثانة في مراحله المبكرة، حيث يكون قابلا للعلاج بصورة جيدة جدا. ولكن، إصابة سرطان المثانة تتميز بالتكرر حتى لو تم العلاج ضمن مرحلة مبكرة، ولهذا السبب، يتوجب على الناجين من مرض سرطان المثانة أن يتابعوا الاختبارات ومراقبة حالتهم لعدة سنوات بعد العلاج. قدرت عدد الاصابات الجديدة بهذا المرض في الولايات المتحدة لعام 2008 بحوالي 68810 إصابة، كان عدد الوفيات ضمنها 14000 حالة.

المسببات

لا يوجد سبب علمي واضح لتفسير تكون سرطان المثانة، إلا أنه تم التعرف على عدد من المواد المسرطنة التي يمكن اعتبارها ضمن قائمة الأسباب المحتملة، اهم هذه الأسباب هو دخان السجائر. يتركز البحث العلمي على فهم الظروف التي تؤدي إلى تغير التركيبة الوراثية للخلايا، مما يسبب تكاثر الخلايا غير الطبيعية. العوامل التالية تؤدي إلى زيادة مخاطر تطوير سرطان المثانة:

التدخين: التدخين هو أهم عامل في زيادة خطر سرطان المثانة. المدخنون معرضون بما يفوق المرتين لخطر تطوير سرطان المثانة مقارنة مع غير المدخنين.
التعرض لمواد كيميائية في مكان العمل: الأفراد الذين يتعاملون بانتظام مع بعض المواد الكيميائية أو في بعض الصناعات لديهم احتمال الإصابة بسرطان المثانة مرتفع مقارنة مع الاخرين. المواد الكيميائية العضوية الأمينات العطرية متبسطة بصورة عالية مع سرطان المثانة. هذه المواد الكيميائية مستخدمة وبكثرة ضمن صناعة الاصباغ. الصناعات الأخرى المرتبطة بسرطان المثانة تشمل على دباغة الجلود والصناعات المطاطية، والمنسوجات، وأصباغ الشعر، صناعة مواد الالوان، ومواد الطباعة. يتوجب اتخاذ إجراءات حماية صارمة ضمن مكان العمل للحد من لتعرض للمواد التي يعتقد أنها تسبب السرطان.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

1 (الإثنين) 12:00 صباحا - 31 (الأربعاء) 12:00 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

مناسبات عالمية – International occasions

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *