معرض بينالي الفنون الاسلامية 2023

23 يناير / 23 أبريل-2023معرض بينالي الفنون الاسلامية 20231444/7/1 هـ - 1444/10/3 هـ - 2023/1/23 م - 2023/4/23 مانتهى الوقت !

معرض بينالي الفنون الاسلامية

تفاصيل الحدث

معرض بينالي الفنون الاسلامية بصفته الأول من نوعه في العالم، يُقدّم بينالي الفنون الإسلامية ملامح وثقافة الحياة الإسلامية عبر الفن الذي يحكي حكاياتها الملهمة. ومن خلال منصةٍ مبتكرة للاطلاع والبحث والمعرفة؛ تستقبل مؤسسة بينالي الدرعية في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، الحائزة على جائزة آغا خان للعمارة، الزوار من جميع أنحاء العالم، الباحثين عن فنون ثريّة بتاريخها في مدينةٍ تعتبر مركزًا عالميًا للتبادل الثقافي، وبوابةً لملايين الحجاج القادمين لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

في نسخته الافتتاحية الأولى، يحتفي بينالي الفنون الإسلامية بالمعاني الفنية الكامنة في حياة كل مسلم.
يعمل هذا الحدث الفني على استكشاف المعاني التعبّدية التي شكّلت الهوية الإسلامية وصقلتْها منذ نشأتها وحتى هذا اليوم. وتتلخّص هذه المعاني في رمزيات الحركة والصوت والوجهات غير المرئية.
باعتبارها مهد الإسلام، تتمتّع المملكة العربية السعودية بمكانة فريدة بوصفها الراعية للحرمين الشريفين والمواقع الدينية والتاريخية المحيطة بهما، كما أنها بيت المسلمين الجامع لهم مهما تعدّدت بلدانهم ومشاربهم. وتشير عبارة ’ أول بيت ‘إلى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، والتي نتوجّه إليها في صلواتنا كل يوم وليلة، باعتبارها أطهر بقاع الأرض.
ويقام بينالي الفنون الإسلامية على مشارف البوابة التي تقودنا نحو مكة المكرمة؛ صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، والتي تتميّز بتصميمها العريق الذي قامت به شركة سكيدمور، أووينغز وميريل عام 1981، وفاز بجائزة آغا خان للعمارة عام 1983. كل سنة، ترحّب هذه التحفة المعمارية بملايين الحجاج المتوافدين لزيارة بيت الله الحرام من كل أقطار الأرض.
وعبر القرون، مرّت أعداد لا تحصى من الزوّار عبر منطقة الحجاز، سعياً لأداء مناسك الحج، وتشارَكوا خلالها أداء الشعائر، وممارسة الحِرَف والفنون، وتبادُل العادات والتقاليد، ومشاركة العلوم والمعارف، مما رسّخ مكانة هذه المنطقة كملتقى عالمي للتبادل الثقافي والمعرفي.
وعلى تنوّع مشارب وأطياف المسلمين حول العالم، فإن بيت الله في مكة المكرمة يجمعهم ويسكن في قلوبهم قاطبة، كما أنه أصل أصيل في عباداتهم اليومية. ويمثّل هذا البيت المنبع المشترَك الذي يستمدّون منه الإيمان والحكمة والإحساس بالانتماء الذي يوحّد المسلمين كافّة.
يعمل بينالي الفنون الإسلامية على المقارنة بين إبداعات الفن المعاصر والآثار والمقتنيات المجموعة من العصور الإسلامية السابقة كتعبير عن هذا الشعور بالانتماء، سواءً على المستوى الشخصي والإنساني، أو على مستوى الكون اللامتناهي.
يتمحور هذا البينالي حول موضوعين رئيسيّين هما: القِبلة والهجرة

أكثر

معارض الرياض 2022معارض الرياض 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

يناير 23 (الإثنين) 11:00 am - أبريل 23 (الأحد) 11:00 pm(GMT+03:00)

نوع الحدث

Show – عرض

القطاع

ثقافة و فن – Culture and art

الحضور

عام – General

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls – جميع الصالات

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *