معرض ترميم المساجد التاريخية 2023

01-20 أبريل-2023معرض ترميم المساجد التاريخية 202310 - 29 / 9 / 1444 هـ - 1 - 20 / 4 / 2023 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

تشهد مدينة جدة انطلاق معرض ترميم المساجد التاريخية 2023 خلال الفترة من 1-20 أبريل2023 ويهتم المعرض بعرض أهم المساجد في مدينة جدة، ومراحل تطور الترميم فيها.

يأتي معرض ترميم المساجد التاريخية 2023 ضمن فعاليات موسم رمضان حيث يهلّ علينا شهر رمضان بنوره، وبأيامه العامرة بالإيمان والعطاء، وبلياليه الزاخرة بالسكينة والذكر، وتتجلى مظاهره في المدن والبيوت والطرقات، وتعلو فيه أصوات المصلين بالدعوات، في مشهد نابض بالحياة والبهجة. ولإثراء هذا المشهد الحيوي، يقدم لكم “موسم رمضان” تجارب ثقافية متنوعة، من خلال فعاليات تتوزع على كافة مناطق المملكة، وتتميز بالهوية الرمضانية، في أجواء استثنائية تؤنس أوقاتكم، وتثري لياليكم.

يأتي مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أُعلن عنه في عام 2018، بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

يشمل المشروع تأهيل وترميم 130 مسجداً تاريخياً في مناطق متعددة من المملكة، وقد انتهت المرحلة الأولى منه، التي شملت تأهيل 30 مسجداً بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 50 مليون ريال، وذلك من قبل شركات سعودية متخصصة في المباني التراثية، وبإشراف مهندسين سعوديين للتحقق من المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه.

يولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز هذا المشروع أهمية كبرى، لما للمساجد التاريخية من مكانة عظيمة في الدين الإسلامي، إضافة إلى أنها أحد أهم معالم التراث العمراني الحضاري، ولأصالة طابعها المعماري، وما تمثله المساجد المشمولة بالبرنامج من عمق تاريخي وثقافي واجتماعي.

يُسهم المشروع في إبراز البُعد الحضاري للمملكة، الذي تركز عليه رؤية السعودية 2030، عبر المحافظة على الخصائص العمرانية الأصيلة والاستفادة منها في تطوير تصميم المساجد الحديثة.

أكثر

معارض جدة 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 1, 2023 - أبريل 20, 2023 (طوال اليوم)(GMT+03:00)

نوع الحدث

عرض – show

القطاع

Historical mosques – المساجد التاريخية

الحضور

general – عام

مكان الحدث داخل المعرض

جميع الصالات – all halls

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *