معرض رحلة الكتابة والخط 2023

11 يونيو / 02 سبتمبر-2023معرض رحلة الكتابة والخط 202322 / 11 / 1444 هـ - 17 / 2 / 1445 هـ - 11/06/2023 - 02/09/2023انتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

تشهد مدينة الرياض انطلاق معرض رحلة الكتابة والخط في مستشفى عرقة. خلال الفترة 11 يونيو – 2 سبتمبر. حيث يعود المعرض في نسخته الثانية ليستكشف البعد الروحي للخط العربي.

تستعدّ وزارة الثقافة لإطلاق معرض رحلة الكتابة والخط. تحت عنوان “دروب الروح”؛ لتستكشف من خلاله البعد الروحي للخط في الحضارة العربية الإسلامية عبر مجموعة من الأعمال الفنية التاريخية والكلاسيكية والمعاصرة.

وذلك بهدف إبراز أهمية الخط العربي كعنصرٍ جوهري في الثقافة والهوية العربيّتَين. خصوصاً تسليط الضوء على الأبعاد الجمالية والوظيفية لهذا الفن.

اقرأ أيضاً: معرض الجوف للكتاب 2023

ويشارك في المعرض الذي أشرف على تصميمه جان بول بولانجر، وميرجو رينيسيو، وتانغ تو، بالإضافة إلى 34 خطّاطاً من 11 دولة من بينهم 12 خطّاطاً سعوديّاً.

بالإضافة إلى 19 فناّناً ومصمّماً معاصراً من 12 دولة من بينهم 4 فنانين سعوديين معاصرين. ويضم مجموعة من الأعمال الفنية الإسلامية، ومخطوطاتٍ نادرة من مقتنيات وزارة الثقافة. وغيرها من الأعمال المُعارة من متحف معهد العالم العربي في باريس. وأيضاً المعهد الوطني للتراث في تونس إضافةً إلى مقتنياتٍ خاصّة. كذلك ينقسم المعرض إلى أربعة أقسام رئيسية، وهي: النور، والحرف، والمساحة، والشعر.

كما يسلط المعرض الضوء على القوة الروحية التي تغمُر فكر الخطّاطين والفنّانين. وتتجلّى في تقنيّاتهم وممارساتهم، وكذلك على العاطفة التي يُثيرها الخط العربي في نفس القارئ والمُتأمِّل.
يُذكر أن النسخة الأولى من معرض “رحلة الكتابة والخط” كانت قد نظّمَتها الوزارة في المتحف الوطني بالرياض في عام 2021. وشهدت استعراضاً لجذور الخط العربي وتطوُّره التاريخي.

كما عرضت أعمال خطّاطين سعوديين وعالميين، وفنانين ومصمّمين معاصرين. كذلك ألقت الضوء على العلاقة الفنية بين الخطّ العربي، والذكاء الاصطناعي، مما يدلّ على استدامة الخطّ العربي، وتواصل رحلته نحو مستقبل الفنّ.

أكثر

معارض الرياض 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

يونيه 11 (الأحد) 8:00 am - سبتمبر 2 (السبت) 11:59 pm(GMT+03:00)

نوع الحدث

معرض – exhibition

القطاع

فنون الكتابة – Writing arts

الحضور

general – عام

مكان الحدث داخل المعرض

جميع الصالات – all halls

الجهة المنظمة

وزارة الثقافة – Ministry of Culture

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *