معرض شطر المسجد 2023

29 أغسطس / 29 سبتمبر-2023معرض شطر المسجد 202313 \ 2 \ 1445هـ‍ - 14 \ 3 \ 1445ه - 29 \ 8 \ 2023 م - 29 \ 9 \ 2023 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

يحتضن متحف الاثراء بالمملكة العربية السعودية معرض شطر المسجد 2023. وذلك من التاسع والعشرين من أغسطس وحتى التاسع والعشرين من سبتمبر لعام 2023 ميلاديا.

شطر المسجد: هو معرض رئيسي يركز على المعنى التاريخي للمساجد وثقافتها وتطورها ووظائفها. باعتباره أول معرض لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في عام 2021م. فهو يبحث في المعاني والسياقات الكامنة وراء المباني وما بداخلها وما يتعلق بها. كما يستكشف كيف استُعملت المساجد بالإضافة لكونها أماكن للعبادة، كمساحات للمجتمع بوظائف متعددة. حيث يوفّر معرفة قيّمة وفهمًا عميقًا للمساجد والأعمال الفنية التي تحتويها، إلى جانب التعرّف على المسجد تاريخه الاجتماعي والديني.

كما سيضم المعرض أكبر مجموعة من روائع الفن الإسلامي المعروضة على الإطلاق في المملكة من خلال تعاون غير مسبوق على المستوى العالمي والوطني، حيث يشمل المعرض على عدة قطع أثرية معارة من المتحف الوطني في الرياض، والتي يعود أصلها إلى الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى 84 قطعة فنيّة من متحف الفن الإسلامي في القاهرة تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار المصرية، و34 قطعة من مجموعة مركز إثراء.

وتتضمن المعروضات منبرًا ومحرابًا وأمثلة على فنون الخط وسجادات الصلاة ومصابيح المساجد والمخطوطات القرآنية، كما يقدم المعرض نماذج استثنائية لمساجد من جميع أنحاء العالم تم إنشاؤها بتكليف من مركز إثراء. حيث تم اختيار هذه المساجد إما لدورها في تطور دور المسجد، ولأنها تمثل التنوع الثقافي لعمارتها، وهي تتضمن أبنية من إندونيسيا والصين ومالي وسوريا والعراق وأوزبكستان ومصر، إضافةً إلى المسجد النبوي في المدينة المنورة.

كما قام مركز إثراء بتصوير خمسة مشاهد حية من مساجد فريدة من حول العالم. لتتم مشاهدتها عبر نظارات الواقع الافتراضي، يأتي في مقدمتها الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أكثر

معارض ثقافية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أغسطس 29, 2023 9:00 صباحا - سبتمبر 29, 2023 11:00 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

معرض – Exhibition

القطاع

ثقافي – culture

الحضور

عام – general

مكان الحدث داخل المعرض

جميع الصالات – All halls

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *