ورشة عمل التحكيم التجاري الدولي 2024

30-مايو-2024ورشة عمل التحكيم التجاري الدولي 20241445/11/22 هـ 2024/5/30 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

تستضيف غرفة الشرقية ورشة عمل التحكيم التجاري الدولي 2024 في الثلاثون من مايو الموافق الثاني والعشرون من ذوالقعدة.

ورشة عمل التحكيم التجاري الدولي 2024 ورشة يتم التعرف فيها على التحكيم الدولي وهو أحد أهم وسائل فض المنازعات بعيدًا عن ساحات القضاء، فلم يعد حسم النزاع حكرًا على قضاء الدولة. ذلك أن للأفراد من قديم الزمان أن يتفقوا على طرح مشاكلهم أو منازعتهم على أشخاص عاديين ليفصلوا فيها. يسمون “محكمين”، وما يراه هؤلاء المحكمون من حل للنزاع إنما يلتزم المتنازعون باحترامه.

تعريف التحكيم الدولي:
إن التحكيم بصورة عامة هو اتفاق الأطراف على عدم طرح نزاعهم على المحكمة المختصة بالنظر فيه، وإنما طرحه على محكمين للفصل فيه.

والجدير بالذكر أن هذا الاتفاق قد ينشأ لاحقًا لنشأة النزاع وهو ما يسمى بمشارطة التحكيم. أما إذا نشأ هذا الاتفاق قبل أن يتم مسبقًا أي عند التعاقد قبل نشأة النزاع فيسمى في هذه الحالة بـ”شرط التحكيم”

أما التحكيم الدولي فهو لا يختلف عن التحكيم بصفة عامة إلا في وجود العنصر الأجنبي، قد يكون هذا العنصر هو أحد أطراف العلاقة. وقد يكون محل النزاع ذاته كأن يكون النزاع بين أطراف من نفس الجنسية على عقار واقع في دولة أخرى. وأيضَا يكون التحكيم دولي عندما يتعلق بالتجارة الدولية. والجدير بالذكر أن تحديد كون التحكيم دوليًا أو أجنبيًا يتحدد وفقًا لتشريع كل دولة.

اقرأ ايضاً: معرض تعاوني للتدريب على رأس المال 2024

ومن الأهمية بمكان التفرقة بين التحكيم الدولي والتحكيم فقًا للقانون الدولي العام. فالأول يكون المحكمين أشخاص عاديين وعادة ما يكونون متخصصين في موضوع النزاع. وأطراف النزاع يكونون أشخاص عاديين وتسوية النزاع تكون وفقًا للعدالة. أما الثاني فالمحكمون لابد أن يتم اختيارهم من بين القضاة ويتم حسم النزاع فقًا لأحكام القانون الدولي العام المعاصر. ويكون أطراف النزاع من أشخاص القانون الدولي العام. أي أن التحكيم في إطار القانون الدولي العام ما هو إلا ضرب من ضروب القضاء وهو ما ذهب إليه العديد من الفقهاء.

أكثر

معارض تجارية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 30, 2024 9:00 صباحا - 10:00 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

ملتقى – Forum

القطاع

التجارة – commerce

الحضور

عام – General

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls – جميع الصالات

الجهة المنظمة

غرفة الشرقية – East room

البريد الإلكتروني

رقم الهاتف

920024555

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *