يوم الأرشيف العالمي 2023

09-يونيو-2023يوم الأرشيف العالمي 202320 / 11 / 1444 هـ - 9 / 6 / 2023 م انتهى الوقت !

يوم الأرشيف العالمي 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم كل عام في التاسع من يونيو كل عام بيوم الأرشيف العالمي 2023. باعتبار «الأرشيف» الحاضن الحقيقي لذاكرة الوطن. كما أنه يمثل الوجهة المثلى في توثيق الماضي وتدوين الحاضر. وذلك عن طريق جمع الوثائق التاريخية من الجهات الرسمية في الدولة وحفظها في المكان الأنسب. لكي تعمّر طويلاً وتتناقلها الأجيال.

يتمثل احتفال الأرشيف والمكتبة الوطنية بهذه المناسبة بمشاركته بعدد من الفعاليات المتخصصة على سبيل المثال: «ملتقى دور الجهات الحكومية في دعم ذاكرة الوطن». بالإضافة إلى مشاركته في ندوة «الأرشيفات الوطنية في الدول الإسلامية: التجارب المتميزة والتوجيهات المستقبلية».
يعزز الاحتفال أيضا دور الأرشيف في تأهيل الكوادر الأرشيفية بالدورات التدريبية والورش والمحاضرات التي ينظمها باستمرار الخبراء والمختصون بشؤون الأرشفة

في ٩ يونيو ٢٠١٣، اجتمع أمناء الأرشيف في أنحاء العالم كلّها، وللمرة الأولى في لبنان. تم الاجتماع لفسح المجال أمام الجمهور لاكتشاف التراث الفريد الذي يحافظون عليه. في بيروت، احتفل بهذا اليوم المميّز مرصد التراث الحديث الذي نظّم دعوة مفتوحة شرّعت في إطارها المؤسّسات الشريكة أبوابها لعامّة الناس. فقدّمت لهم جولات إرشاديّة وعرضت أمامهم نماذج من مجموعاتها. شارك في هذا الحدث العديد من المؤسسات من بينها “النهار” للمعلومات، والمركز العربي للعمارة، والمؤسّسة العربية للصورة، ومجموعة فؤاد دباس، وجمعية عِرب للموسيقى العربية، ومعهد سرفانتس في بيروت، والمكتبة الوطنية اللبنانية و”أمم” للتوثيق والأبحاث.

ومن هنا تمركزت أهمية تخصيص يوم تحت مسمي يوم الأرشيف العالمي 2023. خصيصا لتعزيز وتوضيح اهمية هذه المؤسسة ودورها في الحفاظ على التراث الخاص بالدول

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *