يوم التراث العالمي 2023

18-أبريل-2023يوم التراث العالمي 202327 / 9 / 1444هـ -18 / 4/ 2023 مانتهى الوقت !

يوم التراث العالمي 2023

تفاصيل الحدث

يوم التراث العالمي 2023 ( world heritage day)‏ هي يوم تحتفل به العديد من دول العالم يوم 18 أبريل وهو يوم حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية الـ (ICOMOS) للاحتفاء به كل عام ويتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

جاء الاحتفال بيوم التراث العالمي بغرض حماية المواقع التراثية من العبث وتدميرها، وذلك من خلال إعداد التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، بحسب الاتفاقية التي وقعتها اليونسكو من اجل.

شملت اتفاقية التراث إلى نوعين من التصنيفات التراثية، وهي ثقافي ويشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، وطبيعي ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو، هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

وتوضح منظمة “اليونسكو” إنه حتى يتم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، يجب أن تكون المواقع “ذات قيمة عالمية استثنائية”، ويمكن أن تمتد عملية الترشيح لسنوات، وإذا فشلت إحدى المعالم البارزة في تلبية أحد المتطلبات، فيمكن فحصها مرة أخرى عند انعقاد مؤتمر اليونسكو خلال العام التالي.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نقدر عاليا جهود المملكة بالارتقاء بمواقع التراث العالمي في الدول العربية وما الاجتماع ال 45 الموسع للجنة التراث العالمي الذي سيعقد في الرياض الا دليل على هذا الاهتمام
    مع التقدير
    عبد الرزاق عبودي محي
    مستشار التراث العالمي
    بغداد-العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *