يوم التراث العالمي 2024

18-أبريل-2024يوم التراث العالمي 2024 9 / 10 / 1445 هـ - 18 / 4 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي يوم 18 أبريل سنوياً بفعاليات يوم التراث العالمي 2024. من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني.

ويأتي يوم التراث العالمي 2024‏ باحتفالات دولية باعتباره اليوم الذي حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية للاحتفاء به كل عام برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي. وذلك بحسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

جاء الاحتفال بيوم التراث العالمي بغرض حماية المواقع التراثية من العبث وتدميرها. وذلك من خلال إعداد التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية. وفقاً لاتفاقية التي وقعتها اليونسكو من اجل.

كما شملت اتفاقية التراث العالمي نوعين من التصنيفات التراثية. وهو ثقافي ويشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية. والأخر التراث الطبيعي ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للأرض

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو، هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

وتوضح منظمة “اليونسكو” إنه حتى يتم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، يجب أن تكون المواقع “ذات قيمة عالمية استثنائية”، ويمكن أن تمتد عملية الترشيح لسنوات. خاصة وإذا فشلت إحدى المعالم البارزة في تلبية أحد المتطلبات. فيمكن فحصها مرة أخرى عند انعقاد مؤتمر اليونسكو خلال العام التالي.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 18, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *