معرض الصناعات العربية والخليجية 2024

03-05 سبتمبر-2024معرض الصناعات العربية والخليجية 20242/30 - 1446/3/2 هـ 3-2024/9/5 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

تحتضن جدة معرض الصناعات العربية والخليجية 2024، وذلك في الثالث حتى الخامس من سبنمبر لعام 2024. يتم عرضه في غرفة جدة.

مقومات الصناعة في الوطن العربي:

يتوافر في الوطن العربي مقومات مختلفة لتحقيق الإنتاج الصناعي، ومن تلك المقومات

المواد الخام: ويعتبر الوطن العربي من المناطق الغنية بالمواد الخام، ويتمثل ذلك بوفرة المُنتجات الزراعية اللازمة لاستخدامها في تصنيع مواد غذائية جديدة يحتاجها الإنسان. ومن أهم هذه المنتجات هي: القطن، وقصب السكر، والشمندر، وغيرها الكثير من المنتجات، بالإضافة إلى وفرة المناطق الرعويّة والثروات الباطنية.

القوى المحرّكة، ويتمثل هذا النوع من المقومات بوفرة الثروات المعدنية والمُستخرجة من باطن الأرض كالنفط والغاز. بالإضافة إلى القدرة على توليد الطاقة الشمسيّة والكهرباء.

الأيدي العاملة: يشار إلى أنّ هذا البند هو الأكثر وفرةً بين باقي المقوّمات. وتصبّ الدول العربية اهتمامها على ضرورة التوسع في تدريب القوة العاملة وتأهيلها.

_ رؤوس الأموال: جاء ذلك نتيجة اكتشاف الثروة النفطية والغاز الطبيعي. الأمر الذي جعل من رأس المال جارياً في الدول النفطية وبالتالي تشجيع قيام الصناعة.

اقرأ ايضا: ملتقى بنك التنمية الاجتماعية لريادة الأعمال 2024

حجم الصناعة في الوطن العربي:

لا تعتبر دول الوطن العربي، دول مُصنعة من الطراز الأول، بل أن أغلب صناعاتها استهلاكية، بسبب الحصول على المواد الخام التي تدخل في إنتاجها وتوافر المعدات و المهارات الفنية والإدارية اللازمة لإدامتها. وبالرغم من ذلك إلا أن الوطن العربي منبع للكثير من الصناعات، نظرًا لغناه بالمواد الخام الطبيعية، خاصًة صناعة المواد النفطية والغاز الطبيعي، وتعتبر السعودية هي أكبر دولة في العالم انتاجًا للنفط، يليها على مستوى الوطن العربي العراق والكويت والإمارات والجزائر وليبيا ومصر، ولا يقتصر تصدر الدول العربية في صناعة النفط فقط، بل تتصدر ايضًا في صناعة الحديد والصلب الخام، بالإضافة إلى صناعات المعادن، والمواد الغذائية، ومواد البناء، والبتروكيماويات، والغزل والنسيج.

ومع بداية الألفية الثالثة أنشأت السعودية هيئة المدن الصناعية عام 2001، وتدير هذه الهيئة 35 مدينة صناعية يوجد بها قرابة 3500 مصنع ويعمل بها نحو نصف مليون موظف إضافة إلى إشرافها على المدن الصناعية الخاصة.

تطوير القطاع:

شهدت الصناعة السعودية تحولا جديدا مع إطلاق الأمير محمد بن سلمان في يناير 2019 برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ضمن رؤية السعودية 2030. والذي يحتوي على 330 مبادرة ستحقق أكثر من ثلث مستهدفات الرؤية. ويركّز البرنامج على الجيل الرابع من الصناعة الذي يتضمن التطبيقات الروبوتية المتقدمة. ويقدِّم عدد من المبادرات لجذب الاستثمارات الأجنبية لدعم الصناعات النوعية. ورفع رأس مال الصندوق الصناعي لـ105 مليارات ريال. كذلك يهدف إلى استقطاب ترليون و600 مليار ريال من الاستثمارات. في النهاية بلغ عدد المصانع في السعودية 7,630 مصنعا حتى نهاية الربع الأول من العام 2018 يعمل بها أكثر من مليون عامل.

أكثر

فعاليات جدة 2024معارض صناعية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

سبتمبر 3, 2024 8:00 صباحا - سبتمبر 5, 2024 11:59 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

Show – عرض

القطاع

الصناعة – Industry

الحضور

General – عام

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls – جميع الصالات

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *