اليوم العالمي للشعر 2024

21-مارس-2024اليوم العالمي للشعر 2024 11 / 9 / 1445 هـ - 21 / 3 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للشعر 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الثقافي الدولي بفعالية اليوم العالمي للشعر 2024 في 21 (مارس) سنويا. ويهدف اليوم لتعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم.

وتم اعتماد الاحتفال بأنشطة اليوم العالمي للشعر 2024 من قبل منظمة اليونسكو. ووضحت أن الهدف وراء ذلك هو «تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية».

يعتبر الشعر هو أحد أشكال التعبير وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهما ما يعتبران أغنى ما تمتلكه الإنسانية. فمنذ قديم الزمان، عرفت كل القارات بمختلف ثقافاتها الشعر. إذ انه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب، فالشعر يحول كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام. ولذا، تم تخصيص يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للشعر.

اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرص أكثر لاستخدامها في التعبير. ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للمعلم

ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة احتفاء بالكلمة الموزونة، وكما أوضحت سابقا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، أن الشعر يصاغ بالكلمات وتُكسيه الصور حلة مزدانة بالألوان، وتضبط أوزانه بما يلزم من مقاييس البحور.

ويستمد بذلك قوة لا نظير لها في سائر ضروب الأدب والفن، منوهة إلى أن الشعر شكل ذاتي حميم من أشكال التعبير يفتح الأبواب أمام الآخرين، ويثري الحوار الذي يحفز كل أوجه التقدم البشري، وتصبح الحاجة إلى الشعر ماسة إلى أقصى الحدود في الأوقات التي تتسم فيها الأوضاع بالاضطراب.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *