اليوم العالمي للسلحفاة 2024

23-مايو-2024اليوم العالمي للسلحفاة 202415 / 11 / 1445 هـ - 23 / 5 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للسلحفاة 2024

تفاصيل الحدث

ويتم بهذه المناسبة الاِحتفال بالسلحفاة فِي يومها العالَمي مِن خلَال عدَد مِن الفعَّالِيَّات فِي يَوم 23 مايو مِن كل عامّ. اليوم العالمي للسلحفاة 2024 هو يوم عالمي أنشأته منظمة إنقاذ السلاحف الأَمرِيكِية. لتشجِيع العمل الإِنسانِيّ العالِمِيّ على المُحافظة على السلاحِف وإِنمائِها. اليوم العالمي للسلحفاة لفت الاِنتِباه تجاه تعرَّض بعض أَنواع السلاحِف إِلى الاِنقِراض.

ويرجع سبب تحديد هذا اليوم العالَمِي للسلحفاة في عام 1978عندما تم إنقاذ سلحفاة أمريكية كبيرة من الانقراض، ما لفت انتباه العالم إلى ندرة هذا الكائن الذي أوشك على الاختفاء، ومن هنا ظهرت عدة منظمات عالمية لحماية السلاحف من الانقراض بينها منظمة ATR، والتي أنقذت أكثر من 3000 سلحفاة.

اقرا ايضا: اليوم العالمي للسلحفاة 2024

يعتبر اليوم العالَمِي للسلحفاة تأكيد على اهتمام العالم بإنقاذ السلاحف لما لها من دور هام وفعال في التوازن البيئي. وتعاني السلاحف اليوم من الصيد الجائر وتدمير أماكن تكاثرها على اليابسة بسبب انشطة الإنسان وتلوث البحار بالبلاستيك والزيوت النفطية.

تعتبر السلحفاة من الزواحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة. ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والسلحفاة البحرية تسمى في العربية الفصحى: الأَطُوم، وفي العامية: الترسة البحرية.
وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومنها على سبيل المثال: تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضاً)، لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد. كما السلاحف تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي، لها جلد مقوى بحراشيف قرنية، تضع بيضها في مكان جاف تقريباً ولا تحضنه، يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *