اليوم العالمي للقاضيات 2024

10-مارس-2024اليوم العالمي للقاضيات 202429 / 8 / 1445 هـ - 10 / 3 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للقاضيات 2024

تفاصيل الحدث

حددت الامم المتحدة العاشر من مارس كل عام للاحتفال باليوم العالمي للقاضيات 2024. يوافق هذا التاريخ التاسع والعشرين من شهر شعبان للعام الهجري 1445.

يعد تمثيل المرأة في الجهاز القضائي مهما لعدة أسباب. فضلا عن أهميته في ضمان تطوير النظام القانوني مع اعتبار المجتمع بأسره. فإنه يلهم كذلك الجيل المقبل من القاضيات ويحفزهن على السعي لتحقيق أهدافهن. ويمكن للمرأة في نظام العدالة الجنائية أن تعمل بوصفها عامل من عوامل التغيير، وأن تسهم في تعزيز المساءلة.

ولدى القاضيات رؤى وخبرات مختلفة من شأنها تعزيز النظم القضائية. وتساعد النساء اللواتي يشغلن مناصب قيادية في الحد من شبكات التواطؤ، ومكافحة الفساد. وربط تمثيل المرأة في مؤسسات إنفاذ القانون والمؤسسات القضائية بنجاعة الجهود المبذولة لمكافحة الجريمة وبتمحور تلك الجهود على الضحايا. وبالاستثمار في النهوض بالمرأة وبالقيادات النسائية في الجهاز القضائي، يمكننا المساعدة في ضمان خدمة العدالة بشكل أفضل، وضمان تمتع النساء وكافة أفراد المجتمع بالإنصاف والمساواة أمام القانون، بما يعود بالنفع على الصالح العام. ولن نتمكن من تحقيق التنمية المستدامة والسلام والديمقراطية إلا إذا ضمنا المشاركة النشطة للمرأة، على قدم المساواة مع الرجل في كافة مستويات صنع القرار.
أقرا ايضا: اليوم العالمي للقانون 2023
على الرغم من غياب منظور المساواة في القضاء تاريخياً، إلا أن هناك إجراءات حاليا لمعالجة ذلك كما يظهر ذلك من إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 مارس بوصفه اليوم العالمي للقاضيات 2024. ويأتي قرار الجمعية العامة، الذي صاغته دولة قطر، بوصفه دليل ملموس على وجود تحول إيجابي.

تقع معالجة وجوه غياب المساواة بين الجنسين في صميم استراتيجية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فضلا عن أن تلك المعالجة ههي كذل هدف يتقاسمه البرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة، حيث يعمل على تعزيز ثقافة احترام القانون في جميع أنحاء العالم، وإتاحة التعليم والتدريب ودعم المشاركة الكاملة للمرأة في كل المجالات المهنية.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *