اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي 2024

28-يوليو-2024اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي 202422 / 1 / 1446 هـ - 28 / 7 / 2024 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يقيم الوسط الطبي فعالية اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي 2024 يحتفل به سنوياً في 28 يوليو. بهدف التوعية بالمرض ودعم مرضى التهاب الكبد الفيروسي.

يعتبر اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروس التهابًا يصيب الكبد يمكن أن يكون حالة ذاتية الحدة، أو يمكن أن تتطور إلى تليُّف الكبد، أو سرطان الكبد.

أقرا ايضا: اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي 2023

ويحتفل به العالم يوم 28 يوليو سنويًّا، وهو اليوم الذي اخْتِير لأنه ذكرى ميلاد العالم الحائز على جائزة نوبل الدكتور باروخ بلومبرج. الذي اكتشف فيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب)، والذي طور اختبارًا تشخيصيًّا ولقاحًا للفيروس.
الفيروسات هي المسبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد في العالم ولكنَّ الالتهابات الأخرى. فضلا عن المواد السامة مثل: الكحول، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، يمكن أن تكون السبب.

بصفة عامة يعتبر التهاب الكبد الفيروسي هو السبب الرئيسي السابع للوفيات في جميع أنحاء العالم. وهو المرض المعدي الوحيد الذي تتزايد فيه الوفيات، وهناك 5 فيروسات رئيسة لالتهاب الكبد الفيروسي يشار إليها بأنواع (أ، ب، ج، د، هـ).
عادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (أ، هـ) بسبب تناول الطعام أو شرب الماء الملوث. وعادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (ب، ج، د)؛ نتيجة التلامس بالحقن مع سوائل جسم الشخص المصاب.
يُقدَّر أن 354 مليون شخص على مستوى العالم لا يزالون يعيشون مع هذه العدوى التي تهدد الحياة. كذلك ويموت شخص واحد على الأقل بسبب التهاب الكبد الفيروسي كل 30 ثانية. كما يمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي وعلاجه، وفي حالة التهاب الكبد (ج) يمكن علاجه.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

يوليو 28, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *