اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024

03-مايو-2024اليوم العالمي لحرية الصحافة 202424 / 10 / 1445 هـ - 3 / 5 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

تنطلق فعاليات اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024 حيث يحتفل العالم به في الثالث من مايو من كل عام. وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو. لتحيي من خلاله ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 مايو 1991.

ويوضح هدف هذا الإعلان تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة. كما ونصَّ هذا الإعلان على ضمان بيئة إعلامية حرة وآمنة للصحافيين، للوقوف على القضايا التي تواجه الصحفيين والخروج بحلول ملموسة من شأنها مواجهة التهديدات المتمثلة في الرقابة المتزايدة المفروضة على حرية الصحافة والخصوصية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للقانون 

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة في ديسمبر 1993. بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.

ويوفر اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024 فرصة للصحفيين وممثلي المجتمع المدني والسلطات الوطنية والأكاديميين والجمهور الأوسع لمناقشة التحديات الناشئة التي تواجه حرية الصحافة وسلامة الصحفيين والعمل معًا على تحديد الحلول، ليكون اليوم بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

كما يؤكد اليوم العالمي لحرية الصحافة على الاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة. وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلالها. وإحياء ذكرى الصحفيين الذين فقدوا أرواحهم في أداء واجباتهم

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 3, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *