اليوم العالمي لحوادث العمل 2024

28-أبريل-2024اليوم العالمي لحوادث العمل 202419 / 10 / 1445 هـ - 28 / 4 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

أحد أيام وشعائر الأمم المتحدة ويتم الاحتفال به في الثامن العشرين أبريل من كل عام اليوم العالمي لحوادث العمل 2024 (أو يوم السلامة العالمي في العمل). يركز هذا اليوم على ضرورة الاهتمام بالسلامة وإدراك وتقييم المخاطر التي قد تنجم من العمل نفسه أو من الأعمال الأخرى ذات الصلة.

تم عقد اليوم العالمي لحوادث العمل 2024 لعام 2011 في جنيفا. وشدد على نظام إدارة السلامة والصحة (OSHMS) كأداة للتطوير المتواصل لمنع الحوادث في مواقع العمل.

تحتفل منظمة العمل الدولية منذ 2003 بهذا اليوم العالمي، مشددة على الوقاية من الحوادث والأمراض في مكان العمل. مستفيدة من قواها التقليدية في العملية الثلاثية (بين الحكومات والمنظمات الممثلة للعمال والمنظمات الممثلة لأصحاب العمل) والحوار الاجتماعي. ويعتبر 28 أبريل هو اليوم الذي ربطة الحركة النقابية في العالم. بذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية.

أقرا ايضا: اليوم العالمي لحوادث العمل 2024

وتهدف السلامة والصحة المهنية في جوهرهما إلى إدارة المخاطر المهنية. ويعتبر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية نهجًا وقائيًا يرمي إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة بأربع خطوات ويتضمّن مبدأ التحسين الدائم للحد من حوادث العمل.

يسعى نظام إدارة السلامة والصحة المهنية إلى بناء آلية شاملة ومنظمة للعمل المشترك ما بين العمّال والإدارة في تطبيق إجراءات السلامة والصحة. كما يساهم نهج الأنظمة في تقييم تحسن الأداء في تطبيق إجراءات الوقاية والرقابة.

تشكل أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية أداة ناجعة في إدارة المخاطر الخاصة بنوع معين من الصناعات أو العمليات أو المنظّمات. ومن الممكن تكييفها مع حالات مختلفة من حاجات الشركات الصغيرة إلى مختلف حاجات الصناعات المعقّدة والخطيرة كالتعدين والصناعة الكيميائية والبناء.

إلا أن من المستحيل ضمان حسن سير نظام إدارة السلامة والصحة المهنية والحد من حوادث العمل من دون إرساء قاعدة فاعلة للحوار الاجتماعي في إطار لجان السلامة والصحة أو في سياق الآليات الأخرى مثل تدابير المفاوضة الجماعية. وسعيًا إلى إنجاح تطبيق هذه الأنظمة. من الضروري ضمان الالتزام الإداري ومشاركة العمّال الفاعلة في التطبيق.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 28, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *