اليوم العالمي للثلاسيميا " أنيميا البحر الأبيض المتوسط " 2024

08-مايو-2024اليوم العالمي للثلاسيميا " أنيميا البحر الأبيض المتوسط " 202429 / 10 / 1445 هـ - 8 / 5 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

يحيي العالم كل عام في الثامن من شهر مايو اليوم العالمي للثلاسيميا ” أنيميا البحر الأبيض المتوسط ” 2024. يوافق هذا التاريخ التاسع والعشرين من شهر شوال لهذا العام. وذلك للتوعية بشأن أنيميا البحر المتوسط وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

يعتبر الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط هو اضطراب وراثي في خلايا الدم، ويوصف بانخفاض مستوى الهيموجلوبين، وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي.
يعتمد نوع الثلاسيميا على عدد الطفرات الجينية، وعلى الجزء المصاب بها. حيث إن الطفرة تحدث في أحد أجزاء الهيموجلوبين ألفا أو بيتا أو كلاهما.

أقرا ايضا: اليوم العالمي للثلاسيميا ” أنيميا البحر الأبيض المتوسط ” 2023

ينسب هذا المرض لمنطقة البحر المتوسط نظرًا لأن الطفرات الجينية المسببة له تعد أكثر شيوعًا بين سكان هذه المنطقة. ويعتقد أن شيوع طفرات المرض في هذه المنطقة الجغرافية يعزى لتفشي الملاريا فيها قديمًا، فالسمة الجينية المسببة لأنيميا البحر المتوسط كانت إحدى آليات الدفاع التي مكنت الجسم من مقاومة الملاريا، مما حفز انتشار جينات المرض في هذه المنطقة.

لا يوجد علاج نهائي لأنيميا البحر المتوسط، وغالبًا سوف يحتاج المريض للخضوع لعلاجات معينة مدى الحياة. تهدف غالبيتها لرفع مستويات الهيموغلوبين، وبالتالي تخفيف حدة أعراض المرض وإبقاء الحالة تحت السيطرة.

لا يبدي الطفل المصاب بأنيميا البحر المتوسط غالبًا أية أعراض في بداية حياته. إذ يكون جسمه لا يزال محتفظًا بنسبة جيدة من الهيموغلوبين الجنيني والذي لا يحتوي بطبيعة الحال على سلاسل بيتا.

مع مرور الوقت، تبدأ الأعراض بالظهور على الطفل، والعديد من هذه الأعراض يرتبط بنقص الهيموغلوبين وما يترتب عليه من مضاعفات، مثل فقر الدم. لذلك كان من الضروري تخصيص اليوم العالمي للثلاسيميا ” أنيميا البحر الأبيض المتوسط ” 2024

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 8, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *