اليوم العالمي للطاقة النظيفة 2024

26-يناير-2024اليوم العالمي للطاقة النظيفة 20241445/7/14 هـ - 2024/1/26 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي يوم 26 يناير بفعاليات اليوم العالمي للطاقة النظيفة 2024. وذلك من خلال أنشطة توعوية تهدف للتعريف بالطاقة النظيفة وتعمل على تطويرها وزيادة استخدمها للحفاظ على البيئة.

ويعتبر اليوم العالمي للطاقة النظيفة 2024 دعوة لإذكاء الوعي وحشد العمل لضمان التحول العادل والشامل إلى الطاقة النظيفة. وذلك بما يعود بالنفع على الناس وعلى الكوكب.

ويأتي الاحتفال الدولي بالطاقة النظيمة نظراً لأهميتها والعلاقة بين الطاقة النظيفة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة البيئية. والتي تعتبر مسألة بالغة الأهمية في معالجة القضايا التي تواجهها المجتمعات الضعيفة في كافة أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: اليوم السعودي للمسئولية الاجتماعية 2024

وفي عالم يصارع تغير المناخ، فإن للطاقة النظيفة دور حيوي في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. فضلا عن عودتها بالنفع كذلك على المجتمعات التي تفتقر إلى مصادر الطاقة الموثوقة.

أما السكان الذين لا يستطيعون الحصول على الطاقة النظيفة، فإن افتقارهم للطاقة الموثوقة هو من العقبات أمام حصولهم على خدمات التعليم والرعاية الصحية والفرص الاقتصادية. حيث لم تزل العديد من المناطق النامية تعتمد في معايشها اعتمادا كبيرا على الوقود الأحفوري الملوث، مما يؤدي إلى ديمومة الفقر. وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسيظل واحد من كل أربعة أشخاص، مع حلول عام 2030، يستخدم أنظمة طهي غير مأمونة وغير صحية وغير فعالة مثل حرق الحطب أو الروث.

وبصفة عامة يتعين على الجميع عدم الاعتماد على الوقود الأحفوري للحد من تغير المناخ. والاستثمار في مصادر بديلة ونظيفة للطاقة الميسورة والمتاحة بأسعار معقولة ومستدامة.

وعلاوة على ذلك تعتبر مصادر الطاقة المتجددة متاحة بكثرة في كل مكان من مصادر مختلفة مثل الشمس والرياح والمياه والنفايات والحرارة من الأرض. فضلا عن أنها تتجدد بطبيعتها ولا ينبعث منها إلا القليل من الغازات المسببة للانحباس الحراري الكوكبي أو الملوثات في الهواء.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

يناير 26, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *