اليوم العالمي للنحل 2024

20-مايو-2024اليوم العالمي للنحل 202412 / 11 / 1445 هـ - 20 / 5 / 2023 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

حددت الأمم المتحدة يوم 20 مايو اليوم العالمي للنحل 2024، لإذكاء الوعي بأهمية الملقحات ولإبراز مساهمتها في التنمية المستدامة والتهديدات التي تواجهها.

الهدف من ذلك هو تعزيز التدابير الرامية إلى حماية النحل والملقحات الأخرى. مما سيسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية.

أقرأ أيضا: اليوم العالمي للدراجة الهوائية 2023

ولإننا جميعًا نعتمد على الملقحات، فمن الأهمية بمكان مراقبة تراجعها والعمل على وقف فقدان التنوع البيولوجي.

يتعرض النحل والملقحات الأخرى، مثل الفراشات والخفافيش وطيور الطنان، إلى تهديد متزايد بسبب أنشطة البشر. فالملقحات تساعد عديد من النباتات، بما في ذلك المحاصيل الغذائية على التكاثر. ولا يقتصر دور الملقحات على المساهمة المباشرة في الأمن الغذائي وحسب، بل تعتبر عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على التنوع الحيوي الذي هو ركيزة أخرى من ركائز أهداف التنمية المستدامة.

والتلقيح عملية أساسية لبقاء أنظمتنا البيئية. فما يقرب من 90% من أنواع النباتات المزهرة البرية في العالم تعتمد اعتمادا كليًا أو جزئيًا على تلقيح حيواني، فضلا عن اعتماد أكثر من 75% من المحاصيل الغذائية في العالم و35% من الأراضي الزراعية العالمية عليه. وبالتالي فالملقحات تساهم بشكل مباشر في الأمن الغذائي، فضلا عن أنها هي مفتاح الحفاظ على التنوع البيولوجي كذلك.

تمثل تربية النحل نشاطًا واسع الانتشار وعالميًا، إذ يعتمد ملايين مربّي النحل على النحل لكسب سبل عيشهم ورفاههم. ويؤدي النحل، إلى جانب الملقّحات البرية، دورًا رئيسيًا في صون التنوع البيولوجي. وضمان بقاء النباتات وتكاثرها، ودعم تجديد الغابات، وتعزيز الاستدامة والتكيف مع تغير المناخ، وتحسين كمية الإنتاج الزراعي وجودته.

وستحتفل منظمة الأغذية والزراعة هذا العام باليوم العالمي للنحل من خلال حدث افتراضي تحت شعار “ملتزمون بحماية النحل: الاحتفاء بتنوّع النحل ونظم تربيته”

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 20, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *