شهر التوعية بسرطان الجلد 2024

01-31 مايو-2024شهر التوعية بسرطان الجلد 202422 / 10 / 1445 هـ - 23 / 11 / 1445 هـ - 1 - 31 / 5 / 2024 م الوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يعد سرطان الجلد -بما في ذلك الورم الميلاني وكذلك سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية- أكثر أنواع السرطان شيوعًا. لذلك يخصص شهر التوعية بسرطان الجلد 2024 شهر مايو كل عام للتوعية بسرطان الجلد.

هي السرطانات التي تنشأ من الجلد، بسبب نمو خلايا غير طبيعية لها القدرة على الغزو أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. وهي ثلاثة أنواع رئيسة: سرطان الخلايا القاعدية، سرطان الخلايا الحرشفية، والأورام الميلانينية.

يطلق مصطلح السرطانات الجلدية غير الميلانينية على النوعين الأول والثاني معاً. بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من سرطانات الجلد الأقل شيوعاً. ينمو سرطان الخلايا القاعدية ببطء. وله القدرة على إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة به، إلا أنه من غير المرجح أن ينتشر إلى مناطق بعيدة في الجسم أو أن يسبب الموت.

اقرا ايضا: شهر التوعية بسرطان الجلد 2023

غالباً ما يظهر هذا السرطان كمنطقة مرتفعة من الجلد غير مؤلمة. ممكن ان تكون لامعة مع أوعية دموية صغيرة تمر من فوقها، أو من الممكن أن يظهر كمنطقة مرتفعة من الجلد يصاحبها تقرح. بينما سرطان الخلايا الحرشفية؛ فهو أكثر قدرة على الانتشار في الجسم غالباً ما يظهر ككتلة صلبة. متقشرة من الأعلى، لكن من الممكن أيضاً أن يكوّن تقرح. أما الأورام الميلانينية فهي الأكثر عدائية بينهما إطلاقاً. من علاماته خالُ (منطقة غامقة من الجلد (شامة)) تغيرت بعض خصائصه من حجم، لون، أو شكل، أو أصبحت حوافه غير منتظمة، أو صار له أكثر من لون، أصبح ينزف أو يسبب الحكة.

إن أكثر من 90% من الحالات كانت بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إن هذا التعرض يزيد من خطر الإصابة بجميع أنواع سرطانات الجلد الثلاثة المذكورة سابقاً. ولقد ازداد التعرض لهذه الأشعة بعد أن أصبحت طبقة الأوزون أكثر رقة.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 1, 2024 - مايو 31, 2024 (طوال اليوم)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *