يوم الأرشيف العالمي 2024

09-يونيو-2024يوم الأرشيف العالمي 20243 / 12 / 1445 هـ - 9 / 6 / 2024 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم كل عام في التاسع من يونيو كل عام بيوم الأرشيف العالمي 2024. باعتبار «الأرشيف» الحاضن الحقيقي لذاكرة الوطن. كما أنه يمثل الوجهة المثلى في توثيق الماضي وتدوين الحاضر. وذلك عن طريق جمع الوثائق التاريخية من الجهات الرسمية في الدولة وحفظها في المكان الأنسب. لكي تعمّر طويلاً وتتناقلها الأجيال.

اقرا ايضا: يوم الأرشيف العالمي 2023

يتمثل احتفال الأرشيف والمكتبة الوطنية بهذه المناسبة بمشاركته بعدد من الفعاليات المتخصصة على سبيل المثال: «ملتقى دور الجهات الحكومية في دعم ذاكرة الوطن». بالإضافة إلى مشاركته في ندوة «الأرشيفات الوطنية في الدول الإسلامية: التجارب المتميزة والتوجيهات المستقبلية».
بينما يعزز الاحتفال أيضا دور الأرشيف في تأهيل الكوادر الأرشيفية بالدورات التدريبية والورش والمحاضرات التي ينظمها باستمرار الخبراء والمختصون بشؤون الأرشفة

في ٩ يونيو ٢٠١٣، اجتمع أمناء الأرشيف في أنحاء العالم كلّها، وللمرة الأولى في لبنان. تم الاجتماع لفسح المجال أمام الجمهور لاكتشاف التراث الفريد الذي يحافظون عليه. في بيروت، احتفل بهذا اليوم المميّز مرصد التراث الحديث الذي نظّم دعوة مفتوحة شرّعت في إطارها المؤسّسات الشريكة أبوابها لعامّة الناس. فقدّمت لهم جولات إرشاديّة وعرضت أمامهم نماذج من مجموعاتها. شارك في هذا الحدث العديد من المؤسسات من بينها “النهار” للمعلومات، والمركز العربي للعمارة، والمؤسّسة العربية للصورة، ومجموعة فؤاد دباس، وجمعية عِرب للموسيقى العربية، ومعهد سرفانتس في بيروت، والمكتبة الوطنية اللبنانية و”أمم” للتوثيق والأبحاث.

ولذلك تمركزت أهمية تخصيص يوم تحت مسمي يوم الأرشيف العالمي 2024. خصيصا لتعزيز وتوضيح اهمية هذه المؤسسة ودورها في الحفاظ على التراث الخاص بالدول

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

يونيه 9, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *