برنامج إقامة دار القلم 2024

21 أغسطس / 16 أكتوبر-2024برنامج إقامة دار القلم 20242/17 - 1446/4/13 هـ - 8/21 - 2024/10/16 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

دعماً للقطاع الثقافي ينطلق برنامج إقامة دار القلم 2024 هو برنامج يوفر مساحة إبداعية مؤقتة للخطاطين والفنانين. إلى جانب تقديم الدعم والأدوات اللازمة لإنتاج ممارسات جديدة.

ومن المقرر إقامة برنامج إقامة دار القلم 2024 خلال الفترة 21 أغسطس حتى 16 أكتوبر بالمدينة المنورة. ويوفر البرنامج فرصة للفنانين المقيمين من أجل لقاء الممارسين، والمبدعين الآخرين. بالإضافة إلى التفرغ لقضاء هذا الوقت المخصص للبحث والإنتاج في الاستوديوهات الخاصة.

ويأتي برنامج إقامة دار القلم بتطوير وزارة الثقافة وذلك تحت مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي. لتوفير فرص الابتكار والمشاركة بين مجالي الخط العربي والفنون البصرية المتعلقة ببرنامج الإقامة. حيث ستتم إدارة هذه النسخة من برنامج الإقامة متعدد التخصصات. والإشراف عليها من قبل فريق محلي ودولي من ذوي الخبرة.

برنامج الإقامة الفنية للخط العربي هو أول إقامة فنية تطلق تحت مظلة مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، والذي يهدف إلى تنمية القدرات الفنية للخطاطين والفنانين في فن الخط العربي، وذلك من خلال خلق بيئة مشجعة للتجارب العملية ومشاركة المعرفة وتعزيز التبادل الثقافي الدولي محلياً ودولياً، وترسيخ الشعور بالفخر والاعتزاز بالهوية المحلية.

اقرأ أيضاً: معرض الشرق الأوسط الخامس للتعليم والتدريب 2024

يجمع البرنامج عشرة فنانين مقيمين من خلفيات وتخصصات متنوعة، وستتاح الفرصة للمقيّمين المحليين والدوليين للاستفادة من المساحة ومن البرامج المختلفة ضمن فنون الخط العربي؛ حيث يتم تشجيع الاستكشاف والتجربة باستخدام تخصصات متعددة. كذلك سيدعى الفنانون لتطوير أعمال فردية وتعاونية أثناء مدة إقامتهم. أما الختام سيكون بفعالية الاستوديو المفتوح لمدة أسبوع، وهي موجهة للعامة.

كما سيتم تطوير برنامج فني واضح يحتوي على ورش عمل، ودروس مكثفة تتيح للمشاركين مساحة للحوار والتبادل الفني لتعزيز الخط العربي كوسيلة للتعبير عن أعمالهم الفنية الخاصة وأفكارهم الإبداعية.

علاوة على ذلك يشمل برنامج الإقامة عدداً من النشاطات المختلفة للخط العربي والمكملة لبعضها البعض. إلى جانب أهداف البرنامج العام للمساهمة في تعزيز استعداد المقيمين وقدرتهم على المشاركة الفعالة في القطاع الثقافي في المملكة وخارجها.

أكثر

معارض ثقافية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أغسطس 21, 2024 8:00 صباحا - اكتوبر 16, 2024 11:59 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

عرض – show

القطاع

الثقافة – the culture

الحضور

general – عام

مكان الحدث داخل المعرض

جميع الصالات – all halls

الجهة المنظمة

مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي – Prince Mohammed bin Salman International Center for Arabic Calligraphy

الموقع الالكتروني

برنامج إقامة دار القلم 2024

البريد الإلكتروني

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *