مهرجان المانجو الثالث عشر 2024

14-18 مايو-2024مهرجان المانجو الثالث عشر 20241445/11/10-6 هـ 14-2024/5/18 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

تستضيف محافظة القنفذة مهرجان المانجو الثالث عشر 2024 لمدة خمس أيام خلال الفترة الرابع عشر حتى الثامن عشر من شهر مايو.

تتميز محافظة القنفذة وتشتهر بزراعة أجود أنواع المانجو، ويوجد بها أكثر من 3000 مزارع. يمتلكون ما يقارب نصف مليون شجرة مانجو تُنتج سنويًا ما يفوق 45 ألف طن.

ويصنف البعض القنفذة بالأولى على مستوى المملكة، من حيث وجود عدد كبير من أشجار المانجو. وكمية الإنتاج بمحافظة واحدة مقارنة بـ جازان التي تعد الأولى كمنطقة بإنتاج محافظات متعددة.

يذكر أن محافظة القنفذة بمراكزها المتعددة تزداد بها زراعة أشجار المانجو وكذلك الإنتاج عامًا تلو العام في ظل الدعم الذي يجده المزارع من حكومة خادم الحرمين باستمرار بمختلف منتوجاتهم الزراعية. وخصوصًا مزارعي المانجو الذين وجدوا أن زراعة هذه الفاكهة الموسمية مجدية وذات مدخول جيد متى ما وجدت العناية والاهتمام وزراعتها بالطرق المناسبة.

اقرأ ايضاً: ورشة عمل المتاحف في المجتمعات المعاصرة 2024

يذكر أنه بدأت زراعة المانجو في المحافظة منذ 50 عامًا، وتمت إقامة 12 مهرجانًا للمانجو بمحافظة القنفذة منذ عام 1431 هـ. والتي ينظّمها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة. وتأتي هذه المهرجانات كدعم للمزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة وتشجيع المزارعين على تطوير هذه الزراعة.

يالتحضير لزراعة بذور المانجو يمكن زراعة بذور المانجو من خلال التحضير لعملية الزرع. ومن أهم الشروط التي يجب توافرها ما يلي:

  • الضوء: تحتاج شتلات المانجو إلى أشعة الشمس بشكل غير مباشر، فبمجرد بدء نمو النبات. يجب توفير أكبر قدر ممكن من الضوء من خلال نقله للخارج.
  • الماء: تزدهر شجرة المانجو في المناخ الرطب والجاف بالتناوب كونها فاكهة استوائية. ولهذا تحتاج لماء عادي ولكن لا يجب ترك سيقانها مبللة دائماً، كما وتتطلب البذور فترات رطوبة منتظمة لتستطيع النمو.
  • التربة: تحتاج المانجو لتربة غنية بالأغذية بالإضافة إلى قدرة عالية على التصريف.
  • الأسمدة: يمكن إضافة السماد السائل الخفيف لنبتة المانجو طوال موسم النمو. ثم يجب قطع السماد مرة واحدة في الشهر أو في فصل الشتاء.

أكثر

معارض تجارية 2024معارض زراعية 2024مهرجانات 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مايو 14, 2024 8:00 صباحا - مايو 18, 2024 11:59 صباحا(GMT+03:00)

نوع الحدث

مهرجان – Festival

القطاع

التجارة – commerce

الحضور

عام – General

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls – جميع الصالات

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *